أنواع السمك في بحر الكويت بالصور

أنواع السمك في بحر الكويت بالصور
أنواع السمك في بحر الكويت

أنواع السمك في بحر الكويت بالصور، إذ تتميز البيئة البحرية بالقرب من شواطئ الكويت بغناها وتنوعها الأمر الذي جعل منها مكانًا مناسبًا لتواجد وتكاثر أنواع مختلفة من الأسماك، ويعرض موقع هاشتاق الكويت في المقال التالي قائمة بأسماء وصور أنواع السمك في بحر الكويت مع بيان الأساليب المستخدمة في صيد هذه الأسماك.

أنواع السمك في بحر الكويت بالصور

تمتاز منطقة بحر الكويت كسائر المناطق الشمالية من الخليج العربي بتنوع بيئتها البحرية نتيجة التقاء المياه العذبة القادمة من شط العرب مع مياه الخليج المالحة والذي ساعد على تشكل بيئة بحرية مميزة كثرت فيها الشعاب المرجانية والطحالب اللازمة لغذاء أنواع كبيرة من الأسماك، ومن أنواع الأسماك التي يمكن مصادفتها في بحر الكويت الأسماك التالية:[1]

سمك المجوة

تعتبر سمكة المجوة من الأسماك الاستوائية التي تعيش في بحر الكويت، وتتواجد هذه السمكة في القيعان الرملية وفي المناطق المرجانية في أعماق تصل حتى (8) أمتار، وتمتاز سمكة المجوة بتواجد بقعة ذات لون أسود عند زعنفتها الخلفية، وهناك بعض الأنواع منها بدون بقعة سوداء، ويصل طول السمكة البالغة منها حتى 25 سم، وهي ذات قيمة اقتصادية مرتفعة.

المجوة

سمك باسي

وهي من أنواع الأسماك المنتشرة بكثرة في بحر الكويت، وتعيش هذه الأسماك في القيعان الطينية الرملية بالقرب من الشواطئ وتتغذى على الديدان والقشريات والرخويات، وتتميز سمكة الباسي بلونها الأحمر المائل إلى الوردي، ويبلغ طول السمكة البالغة منها نحو 32 سم، وهي سمكة ذات قيمة اقتصادية عالية.

باسي

سمك شعري

تُصادف سمكة الشعري بكثرة في بحر الكويت، وتتركز أماكن تواجدها في المناطق المرجانية وفي القيعان المليئة بالأعشاب، وتأكل سمكة الشعري الرخويات والديدان والأعشاب البحرية، وتكون سمكة الشعري بلون فضي مع لمعة زرقاء وبفم بارز، ويصل طولها الأقصى حتى 87 سم، وهي ذات قيمة غذائية مرتفعة.لبيئات القاسية.

أنواع السمك في بحر الكويت

سمك يميام

تعتبر سمكة اليميام من الأسماك الصغيرة المتواجدة في بحر الكويت حيث يصل طول السمكة البالغة منها نحو 20 سم، وتتواجد بالقرب من المياه الساحلية، وقد يستخدمها بعض الصيادين كطعم لاصطياد الأسماك الكبيرة، وتمتاز سمكة يميام بظهور خطوط سوداء على امتداد الظهر.

يميام

سمك حامر

تعيش سمكة حامر في المناطق القريبة من قاع بحر الكويت، وهي سمكة صغيرة الحجم يصل طولها الأقصى حتى 23 سم، ويميل لون السمكة للأصفر مع وجود شاربان طويلان في المقدمة، وتصلح هذه السمكة للأكل غير أنها ليست ذات قيمة غذائية مرتفعة وعادةً ما يتم اصطيادها كأسماك زينة.

أنواع السمك في بحر الكويت

سمك بياح

تتواجد سمكة بياح بكثرة بالقرب من شواطئ بحر الكويت، وتتغذى على البلانكتونات والرخويات والطحالب الطافية، ويكون لون ظهر سمكة البياح مائلًا للأخضر في حين يكون لون الجزء السفلي منها فضيًا، ويصل طول السمكة حتى 60 سم وهي من الأسماك ذات القيمة الغذائية المرتفعة.

بياح

سمك عوم

لا يتجاوز طول سمكة عوم البالغة بحده الأقصى (12) سم، وهي من الأسماك نادرة التواجد في مياه بحر الكويت، وتمتاز هذه السمكة بقيمتها الاقتصادية المرتفعة حيث يتم تعليبها وبيعها، وتتغذى سمكة عوم على الرخويات والطحالب والبلانكتونات.

سمك بنقلة

يصل طول سمكة البنقلة البالغة حتى 40 سم كحد أقصى، وتتواجد هذه السمكة بكثرة بالقرب من شواطئ بحر الكويت وعلى وجه الخصوص في المناطق الغنية بالشعب المرجانية، أما غذاؤها الأساسي فهو البلانكتونات، وتمتاز سمكة بنقلة بلون ظهرها الأرزق المائل للأخضر وبطنها ذو اللون الفضي.

سمك يوافه

لا تعتبر سمكة اليوافة من الأسماك ذات القيمة الاقتصادية العالية مقارنةً بالأسماك الأخرى المتواجدة في بحر الكويت، ويصل طول السمكة البالغة منها حتى 22 سم، وتمتاز هذه السمكة بوجود بقعة سوداء خلف الرأس وبجسمها المضغوط من الجانبين، وهي ذات لون فضي مع لمعة مائلة للإصفرار.

سمك شعم

يتواجد سمك شعم بكثرة في المناطق الساحلية لبحر الكويت، وهو من أنواع الأسماك الاستوائية ذات القيمة الغذائية الكبيرة، وتمتاز سمكة الشعم بزعنفتها الخلفية الشوكية ذات اللون الأصفر، ويبلغ طول السمكة البالغة منها نحو 50 سم.

أنواع السمك في بحر الكويت

سمك حلواي

يطلق السكان المحليون على سمك حلواي اسم “حلوايوة” وتشبه هذه السمكة سمكة الزبيدي وهي مضغوطة من الجانبين وذات لون داكن، وتتواجد سمك حلواي بالقرب من القيعان الطينية لبحر الكويت حيث تتغذى على البلانكتونات، وهي من الأسماك ذات القيمة الغذائية المرتفعة.

أنواع السمك في بحر الكويت

سمك زمرور

يعتمد الصيادون في بحر الكويت على خطوط سمكة الزمرور الثلاثة أو الأربعة الممتدة من الرأس حتى الذيل للتمييز بينها وبين أنواع الأسماك الأخرى، ويتواجد على زعنفة السمكة الظهرية بقعة سوداء، ولا يتجاوز طول السمكة البالغة منها 16 سم، وهي ذات قيمة اقتصادية عالية.

سمك خوفعة

يمكن تمييز سمكة الخوفعة في بحر الكويت بسهولة، إذ تعتبر هذه السمكة من الأسماك ذات الشكل الغريب فهي مضغوطة من الأعلى والأسفل لتبدو نحيفة مع عينين في الجانب الأعلى، وهي ذات لون بني داكن مع بقع سوداء، ولا يتجاوز طول السمكة البالغة منها 45 سم.

أنواع السمك في بحر الكويت

سمك خياط

تعتبر سمكة الخياط من الأسماك متوسطة الحجم المتواجدة في بحر الكويت، حيث يصل طول السمكة البالغة منها حتى 76 سم، وهي ذات جسم طويل بلون فضي في الوسط ومائل للزرقة في الظهر مع وجود نقط سوداء في مناطق مختلفة من الجسم، وسمكة الخياط من الأسماك ذات القيمة الاقتصادية العالية.

أنواع السمك في بحر الكويت

سمك شيم

تُصنّف سمكة الشيم ضمن قائمة الأسماك الكبيرة المتواجدة في بحر الكويت، ويصل طولها الأقصى حتى 185 سم، وتتركز أماكن تواجد سمكة الشيم في القاع حيث تتغذى على القشريات والرخويات والأسماك الصغيرة، وتمتاز السمكة بلون ظهرها المائل للخضرة وجوانبها الرمادية، وتمتلك سمكة الشيم شوارب تستخدمها للبحث عن الطعام.

أنواع السمك في بحر الكويت

سمك الهامور

تعتبر أسماك الهامور من الأسماك الأكثر شهرة في بحر الكويت وفي منطقة لاخليج العربي، وهي أسماك كبيرة يصل طولها حتى 150 سم وذات طعم مستحب تتواجد بكثرة في أماكن الشعب المرجانية والصخرية، وتمتاز سمكة الهامور بلونها البني الفاتح من الأعلى، وبلون الجزء االسفلي المائل للإصفرار.

أنواع السمك في بحر الكويت

سمك النويبي

تتواجد سمكة النويبي بكثرة في بحر الكويت في المناطق الساحلية بالقرب من الشاطئ، ويصل طول السمكة البالغة منها 90 سم، وتمتاز سمكة النويبي بوجود أنياب بارزة (3، أو 4) أنياب من الفم ومنها اشتق اسم “النويبي”، وهي من الأسماك ذات القيمة الاقتصادية الجيدة.

أنواع السمك في بحر الكويت

سمك الزبيدي

يسبح سمك الزبيدي بأسراب كبيرة بالقرب من القيعان الطينية في بحر الكويت حيث يتغذى على البلانكتونات، وهي سمكة تشابه سمكة الحلواي من حيث الشكل غير أنها ذات لون فاتح كما أنها أشد لمعانًا ويوجد على رأس السمكة نقط سوداء وهي من الأسماك ذات القيمة الغذائية المرتفعة.

الزبيدي

سمك الحمرا

تنتشر سمكة الحمرا بكثرة في بحر الكويت وبشكل رئيسي بالقرب من القيعان الرملية والشعب المرجانية، وعادةً ما تخرج هذه الأسماك للصيد في الليل، وتمتاز السمكة التي يصل طولها حتى 100 سم بلونها الأحمر وزعانفها ذات الأطراف السوداء مع فم بارز قليلًا، وهي سمكة مرتفعة القيمة الغذائية.

الحمرا

سمك النقرور

يتواجد سمك النقرور بكثرة في المناطق المرجانية في بحر الكويت حيث يتغذى على القشريات والأسماك الصغيرة، ويتم تتمييز سمكة النقرور من خلال القشور الكبيرة التي تغطي الرأس وبلونها الفضي مع لمعة حمراء وزعانفها ذات اللون الأصفر، ويصل طول السمكة البالغة منها حتى 80 سم.

أنواع السمك في بحر الكويت

سمك عندق

يكثر سمك العندق بالقرب من المناطق المرجانية في بحر الكويت حيث يتغذى على اللافقاريات، وهو سمكة متوسطة الحجم يصل طولها حتى 70 سم، وتمتاز سمكة عندق بلونها المائل إلى الأحمرار وهي ليست ذات قيمة اقتصادية مرتفعة مقارنةً بأنواع الأسماك الأخرى.

عندق

سمك الميد

تشابه سمكة الميد سمكة البياح كثيرًا من حيث الشكل غير أن سمكة الميد ذات لون يميل إلى الأزرق، وتتواجد هذه السمكة بكثرة في بحر الكويت بالقرب من السواحل، كما أنها ذات قيمة اقتصادية مرتفعة، ويصل طول سمكة الميد البالغة حتى 20 سم.

أنواع السمك في بحر الكويت

سمك الصبور

يعتبر سمك الصبور من الأسماك ذات الطعم المستحب غير أنها مليئة بالعظام، وتتواجد هذه السمكة بكثرة في مناطق الرمال الطينية في بحر الكويت حيث تتغذى على البلانكتونات، ويتجاوز طول سمكة الصبور البالغة 60 سم، وتمتاز بكثرة تنقلها حيث تقطع ما يزيد على 70 كيلو متر في اليوم الواحد.

أنواع السمك في بحر الكويت

طرق صيد السمك في بحر الكويت

تختلف طرق وأساليب صيد الأسماك في بحر الكويت باختلاف نوع الأسماك وأماكن تواجدها، ويتم اصطياد الأسماك في مياه الخليج العربي بإحدى الطرق التالية:

نوع السمك طرق الصيد
سمك المجوة الخيط و الخطاف، وشباك الجر، والقراقير
سمك باسي القراقير، والخيط، والشباك، والسالبة
سمك شعري القراقير، والخيط، والشباك، والسالبة
سمك يميام الخيط، والشباك
سمك حامر القراقير، والخيط، والشباك، والسالبة
سمك بياح شباك الصيد
سمك بنقلة شباك الصيد، والخيط
سمك يوافه شباك ثابتة، وحظور
سمك شعم القراقير، والخيط، والشباك، والحظور
سمك حلواي الشباك الخيشومية
سمك زمرور الخيط والخطاف، وشباك الصيد
سمك خوفعة الخيط، والشباك
سمك خياط الخيط، وشباك الصيد، والحظور
سمك شيم القراقير، والخيط، والشباك، والحظور
سمك الهامور القراقير، والخيط، والشباك
سمك النويبي القراقير، والخيط، والشباك، والحظور
سمك الزبيدي الشباك الخيشومية
سمك الحمرا القراقير، والخيط، والشباك
سمك عندق القراقير، والخيط، وشباك الجر
سمك الميد شباك ثابتة، وشباك طاروف، والحظور
سمك الصبور شباك الصيد

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا من خلاله إلى موضوع أنواع السمك في بحر الكويت بالصور حيث تم عرض قائمة بأسماء وصور أنواع الأسماك المتواجدة في بحر الكويت مع بيان الأساليب والطرق المستخدمة لصيد كل نوع من هذه الأنواع.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *